الثلاثاء، 8 ديسمبر 2020

استراتيجية Decoy Effect في التسويق

 


سمعت قبل كده عن Decoy Effect ؟ أو تأثير الطُعم؟؟!      

دي استراتيجية من استراتيجيات التسويق بيتم استخدامها لتحفيز المستهلك نحو سلوك شراء منتج معين، وتتم العملية عن طريق وضع خيار غير منطقي ضمن الخيارات المعروضة بحيث يجعل المستهلك يقارن بينه وبين خيارات أخرى ويتجه لاختيار المنتج المستهدف.   

  مثال: علب الفشار في السينما، هناك ثلاث خيارات متاحة للمستهلك، واحد منهم مستهدف بالبيع، وأخر (طُعم) والثالث غير مستهدف. ويظهر في الصورة أن الحجم المتوسط سعره مقارب جداً لسعر الكبير في حين أن الحجم مختلف تماماً، مما يدفع المستهلك لشراء الأكبر (المستهدف) بعد مقارنته بالحجم المتوسط (الطعم)

مثال أخر: في محلات التيك واي هتلاقي الخيارات التالية:

١- سندوتش برجر = ١٥ جنيه

٢- سندوتش برجر + بطاطس = ٢٠ جنية

٣- سندوتش برجر + بطاطس + كولا = ٢١.٥٠ جنيه

تفتكر انت هتختار اي عرض؟؟!

غالباً هتختار الثالث، لكن اكيد مش الثاني (الطُعم) 😉

ودي استراتيجية في التسويق بيتم فيها التلاعب بعقل المشتري (العميل) لتوجيهه لشراء منتج محدد * محمد البنا - Mohammed Elbanna *

ليست هناك تعليقات: