الخميس، 26 مارس، 2009

كيف تسعدين زوجك ؟

ان العلاقه الزوجيه وانجاحها تحتل من الاهميه فى الحياه بالشكل الذى جعل الكثير من المفكرين والعلماء يكتبون فيها الكثير من الكتب والمقالات وفى رسالتي السابقه كنت قد وجهتها الى الازواج وكانت بعنوان ( كيف تسعد زوجتك ) قد اوصيت فيها الازواج بمجموعه من النصائح التى اتمنى من الله ان يكون لها اثر فى زياده الود بين الازواج والزوجات وبأذن الله سبحانه وتعالى ستكون رسالتى اليوم الى النصف الاخر من الحياه وهن الزوجات وهى بعنوان (كيف تسعدين زوجك ) راجياً من الله عز وجل ان ينفع بها كل زوجه وكل فتاه مقبله على الزواج .والله ولى التوفيق .
كيف تسعدين زوجك ؟
" نصائح تمكنك من كسب ود زوجك "
............................
1- البشاشه وطلاقه الوجه :
ان الوجه البشوش دائماً ما يجذب الناس للنظر اليه وان الانسان صاحب البسمه دائماً ما يجد طريقه للوصول الى القلب مباشره ولذلك ايتها الزوجه عليكي ان تحاقظى على ابتسامتك وبشاشه وجهك امام زوجك فعندما ينظر اليكى يشعر بالسعاده والبشر وليس العكس وللعلم قد اثبتت الدراسات الطبيه ان الوجه العابس تزداد التجاعيد فيه قبل الوجه الباسم البشوش ، فيا اختى حفاظاً على الود والحب وعلى نضاره وجهك عليك بالأبتسامه .
2- نظافه العش السعيد :
ان منزلكم هو بمثابه العش السعيد الذى يجب ان يشعر فيه الزوج بالدفء والراحه ولذلك اختى عليكي ان تهتمى بمظهر البيت وان يكون نظيفاً جيد التهويه جميل الرائحه ، وللأسف نجد كثير من الزوجات الان يهتممن بالكثير من الاعمال على حساب بيوتهن .
3- اجمل صوره :
ان الزوجه الذكيه هى من تجعل زوجها اينما ينظر أليها يشعر بالسعاده النشوه ولذلك اختى الكريمه عليكي ان تهتمى بمظهرك وجمال صورتك وتكونى فى ابهى زي واطيب رائحه ويحبذ الا يكون العطر شديد الرائحه او نفاذ لان ذلك قد يسبب الضيق للكثير من الافراد اما اذا كان هذا هو ما يستهوى الزوج فلا مانع من هذا وكل شخص على حسب ذوقه وما يحبه ، وارجوا اختى الا تتحججى بأن اعمال المنزل كثيره ومتعدده وانه لا وقت للزينه او التزين لأن الزوجه الناجحه هى من توازن بين عمل بيتها واسعاد زوجها .
4- الابـــــداع :
ان من حاجات الانسان المتعارف عليها هى الحاجه الى التغيير المستمر وهناك الكثير من الازواج الذين يشتكون من الملل فى علاقاتهم الزوجيه وان الامر اصبح فى غايه الرتابه والسأم والحقيقه هنا انى ارجع الامر الى عدم التجديد وافتقار كلاً من الزوجين الى الابداع والتغيير ولذلك اختى الزوجه عليكي ان تكونى اكثر ابداعاً واكثر قدره على التغيير والتجديد المستمر ومن اشكال التجديد مثلاً تغيير ديكور المنزل او تغيير مكان الاثاث بطريقه جديده او التغيير من طريقه تصفيفيك لشعرك او من طريقه ملابسك وهكذا فى الكثير من الاشياء التى من شأنها ان تحدث تجديد للدم فى جسد العلاقه الزوجيه .
5- كونى كاتمه اسراره :
اياكي اختى ان تفشي سراً لزوجك وتذكري ان كثيراً من البيوت هدمت بسبب ان الزوجه كانت دائمه الثرثره مع الاخرين وكانت تفشى كل اسرار ما يحدث فى البيت ويجب ان تعلمى ان ديننا الحنيف قد نهى عن هذه العاده السيئه .
6- اظهرى له حبك :
من الاخطاء الشائعه عند الكثيرين هى ان من يجب ان يظهر حبه دائماً هو الزوج اما المرأه فلا لأنها تتميز بالحياء والحقيقه هنا ان الزوجه شريكه فى الحياه ويجب عليها ان تتفاعل هى ايضاً وعليها من وقت لأخر ان تظهر حبها لزوجها بطريقه او بأخرى حتى لا تفتر العلاقه بينهما والوسائل والافكار كثيره ومن هذه الوسائل :
- ارسال رساله حب حتى وان لم يكن الزوج بعيداً عنك وتكون مليئه بكلمات الحب والود التى توقظ الكثير من المشاعر النائمه .
- بطاقات التهنئه بمناسبه او غير مناسبه .
- الهديه حتى وان كانت بسيطه فهى دليل على الود والحب .
وهناك الكثير والكثير من هذه الوسائل وعليكى ايتها الزوجه ان تبدعى فى الافصاح عن حبك وبما يتناسب مع ممقدرتك .
7- العبارات الرقيقه :
ان اهم ما يميز المرأه هو رقتها وان للكلمات تأثير السحر فى الكثير من الرجال فما المانع يااختى من ان تمطري زوجك بكلمات الحب والود الرقيقه التى من شأنها ان تزيد من جو الرومانسيه بينكم فمثلاً عندما يعود الى البيت من العمل تقولى له : لقد اشتقت أليك ، وعند ذهابه الى اى مكان خارج المنزل تقولى له : لا تغيب عنى فأن البيت بعدك يصبح مظلماً ، وهكذا فى الكثير من المواقف والاحداث . ولا تنسي ان كثيراً من الزيجات فشلت وكان السبب على لسان الزوج : انها لم تقل لى ولا كلمه حب طوال زواجنا .
8- لا تنسي مناسباتكم السعيده :
لا تنسي اختى المناسبات السعيد التى جمعتكم معاً وحتى اذا نسي الزوج فما المانع من ان تذكيره انتى بهديه لطيفه وبعض الكلمات الرقيقه وتأكدي انه فى المره القادمه لن ينسى ابداً .
9- جواً من الرومانسيه :
من الهام جداً ان يكون لكى مع زوجك وقت تشيعي فيه جواً من الرومانسيه والحب فمثلاً عندما يعود من العمل يجدك قد هيأت المنزل ونشرتى فيه الرائحه الطيبه التى يفضلها وقد اعددتى له العشاء الذى يحبه مع اضفاء جو من العاطفه المحببه الى النفس وانا على يقين بأن اي زوج مهما كان متعباً فأنه سوف يستجيب الى هذا الجو الرائع الذى من شأنه ان يذكره بأجمل الايام التى جمعته بزوجته .
10- عائد بعد السفر :
بعد عوده الزوج من السفر وبعد فتره من الغياب لابد ان يكون اللقاء مختلفاً عن اى لقاء عادى فيجب ان يشعر الزوج بمدى لهفه زوجته وحبها له واحذرى اختى ان تقابليه بالمشاكل سواء من الابناء اومن الاهل او اى مشاكل اخرى لأن ذلك من شأنه ان يفسد روعه اللقاء بينكم ولا تنسي ان تقابليه بالورود والوجه المبتسم .
11- شاركيه اهتماماته واحلامه :
الزوجه الناجحه هى من تشعر زوجها بأنها بجانبه حتى فى العمل وفى احلامه وطموحاته وان رأته مهموماً بادرت بسؤاله عن سبب همه وتحاول ان تخفف عنه وطئت المشاكل وتشعره بأنه الملاذ الذى يلجأ اليه فى اضيق الاحوال .
12- راعى احواله النفسيه :
يجب عليكي اختى الكريمه اذا اردتى ان يستمر الحوار بينك وبين زوجك ان تتخيري الوقت المناسب لذلك وان تراعى حالته النفسيه فأذا كان لا يريد المناقشه فى امر ما فلا تلحى عليه فلربما يكون محتاج لبعض الوحده او التفكير المنفرد .
13- اياكى والمقارنه :
لا تقارنى زوجك بغيره سواء كان قريب او بعيد لأن ذلك من شأنه ان يزرع الحقد بين النفوس وهناك كثير من النساء يقارنون ازواجهن فى حالتهم الماديه او العاطفيه بأزواج اخواتهن وصديقاتهن مما يسبب فى النهايه بمشاعر الحقد والكره للأخرين .
14- لا تنقضى شخصه :
اذا اردت معاتبه زوجك على فعل ما فلا تنقضي شخصه بل انقضي السلوك نفسه فمثلاً لا تقولى له انت عصبي ولكن قولي له فى هذا الموقف لم تستطع التحكم فى اعصابك .
15- تجنبي الصراع :
كثيراً من الزوجات يعتبرن انفسهن فى صراع مع ازواجهن سواء كان فكري او مادى وكأن الحياه الزوجيه حرب والفائز هو من ينتصر على الاخر ولكن الحقيقه هى ان اى صراع بينهم انما الفائز فيه خاسر والخاسر خاسر ، فلا تحاولى اختى ان تدخلى مع زوجك فى صراع وتقارنى نفسك به دائماً ولكن تذكرى ان الحياه مشاركه ولا يوجد مانع من الاختلاف فى وجهات النظر طالما انه هناك جو من الود والاحترام المتبادل وكونى له نصفه الاخر لا غريمه .
16 – اجمل ذكرى :
لا تنسي اختى ان تتركى مع زوجك شيئاً يكون بمثابه ذكرى له فى سفره او فى عمله كأن تعطيه ميداليه للمفاتيح عليها اسمك او اسمه او تعطيه رابطه عنق هديه او مثلاً ازرار للبدله وهكذا كل هذه الاشياء البسيطه ولكنها ذكرى جميله فى اى مكان .
وفى الختام اختى الكريمه اتمنى ان اكون وفقت ولو بالقليل فى ارساء دعائم بيت سعيد وارجوا من الله ان ينشر الحب والود فى كل بيوت الامه .
اخوانى فى الله لا تنسوا ان الله قد وصانا بالزوجه ولا تنسي اختى ان الله قد امرك بطاعه زوجك والاحسان اليه .

هناك تعليقان (2):

بنت مصر يقول...

انا حاولت اشوف ايه اكتر نقطة مهمة من النقط اللي ذكرتها بالبوست لكني لاقيت ان كلهم اهم من بعض وكلهم مكملين لبعض

جزاك الله خيراااااااااااا

MOHAMMED ELBANNA يقول...

بنت مصر
جزيتي خيراً على مرورك بالبوست .
واشكرك على كلامك الطيب .
بارك الله فيكي ودمتي لمدونتي زائرة .
محمـد