الأربعاء، 25 مارس 2009

كيف تسعد زوجتك ؟

ان العلاقه الزوجيه من اسمى العلاقات الاجتماعيه التى خلقها الله وامرنا بها ويتضح لنا هذا من كم الايات والاحاديث النبويه التى وردت فى هذا الشأن ولذلك فأن العلاقه الزوجيه ليست مجرد علاقه جسد بجسد فقط وانما هى ايضاً علاقه روح بروح وقلب بقلب وعقل يقابل عقل ، ولذلك فهى من الاهميه التى جعلت الكثير من العلماء والمتخصصين قد تنبهوا الي هذه الاهميه وقد ظهر هذا فى كميه البرامج والكتب التي ظهرت بصدد العلاقه الزوجيه وكيفيه حل الخلافات بين الازواج بعضهم البعض .وبعد ظهور الكثير من حالات الطلاق وارتفاع معدل العنف الاسري وزياده حلات الاطفال المشردين فأن ذلك ان دل فأنما يدل على ان هناك خلل فى مفهوم العلاقه الزوجيه عند بعض الاشخاص وعليه فقد وجدت انه من المناسب ان اساهم فى ايضاح بعض المفاهيم ولو بنسبه قليله ولذلك قررت ان تكون رسالتي الاولى فى هذا الشأن عن الزوجه بعنوان ( كيف تسعد زوجتك ؟ ) ، وللعلم فأن هذه النقاط او النصائح ليست منقوله من اى كتاب انما هى من واقع الحياه وهى نصائح مجربه لكثير من الازواج السعداء مما يجعلها اكثر فاعليه واكثر عمليه وليست نظريه فقط .
كيف تسعد زوجتك ؟
" نصائح تمكنك من كسب ود زوجتك "
1- طـلاقـه الوجـه :
ان من اهم ما يزيد من مساحه الود بين الرجل وزوجته هو ان يقابلها بوجه طلق بشوش ويكون دائماً مبتسماً لها ، لا ان يشعرها بالحزن والتعاسه عندما يراها ويقابلها ويجب ان تعلم ان الحزن او السعاده انما هى حاله نفسيه تنتقل من شخصاً الى آخر كالعدوى واذا كنت سعيد دائم البشرفى وجه اهل بيتك فأن ذلك سوف ينتقل لهم وسوف يضفي جو من السرور والبهجه فى داخل المنزل ولا تنسى ان الرسول كان ضحاكاً ودائم البشر فى بيته وبين زوجاته .
2- تزين لها كما تتزين لك :
ان من الاخطاء الشائعه ان يظن بعض الرجال ان المرأه فقط هى من يجب عليها التزين للرجل اما الرجل فليس عليه التزين ، والحقيقه هنا ان المرأه مخلوق كالرجل تماماً تنفر مما ينفر منه وتحب ما يحبه ولذلك وجب على الرجل ان يتزين كما تتزين له زوجته وينبغى عليها ان تراه فى اجمل الملابس وانظفها وان يهذب لحيته وشاربه وان يكون طيب الرائحه وحبذا لو يضع الزوج من العطر الذى تفضله زوجته فأن ذلك سيكون له بالغ الاثر فى زياده الحب والود بينهما ، ولتذكر اخى ان سيدنا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه كان قبل الدخول الى منزله يتطيب ويصفف شعره وعندما سأله الصحابه عن ذلك قال ان زوجتى تتزين لى افلا اتزين لها .
3- التـدلـيـل :
ان من الاشياء اللطيفه التى تفتح لك قلب زوجتك هى التدليل واستخدام طيب الكلام معها ومن مظاهر التدليل ان تناديها بأحب الاسماء لها التى تحب ان تدلل به وان يكون لك معها جانب من المرح والترفيه المحبب للنفس كما تفعل مع اطفالك كأن مثلاً تطعمها فى فمها بيدك او تشرب من موضع فمها من اناء واحد وكل هذه الطرق انما هى من هدى النبى مع زوجاته فقد كان صلى الله عليه وسلم ينادى على السيده عائشه بأسم (عائش ) وكان يلاعبها ويداعبها كأنها طفله صغيره هى وباقي زوجاته .
4- امدحها حتى وان كان كـذبـاً :
اذا كان هناك ما يستحق المدح فى زوجتك فلا تبخل عليها بهذا المديح وان كان لم يكن هناك ما يستحق المدح فلا مانع من الكذب عليها بغرض زياده الحب والموده وان كان الكذب لأخفاء عيب او وصف محاسن فلا مانع من ذلك .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الكذب كله على ابن آدم حرام الا فى ثلاث خصال : الرجل يقول القول يريد الاصلاح ، الرجل يقول القول فى الحرب ، الرجل يحدث امرأته والمراه تحدث زوجها ) صدق رسول الله .
5- تـهـادوا تـحابـوا :
ان الهديه من اكثر الوسائل التى تصفى لك ود زوجتك وفى ذلك فال رسول الله ( تهادوا تحابوا ) ، وان الهديه حتى وان كانت بسيطه مثل الورود فأن لها مفعول السحر وبالأخص اذاكانت مصحوبه بعبارات الحب والود .
بالله عليك يا اخى متى اخر مره جلبت لزوجتك هديه بدون وجود مناسبه بينكم ؟
6- لا تنسى مناسباتها السعيده :
ان كثير من النساء يحزن بسبب ان ازواجهن قد نسين اعياد ميلادهن او يوم زواجهن او عيد ميلاد اول مولود ولذلك فعلى الزوج الناجح ان يتذكر هذه الايام ولا يغفل عنها ويقوم بتهنئه زوجته فى هذه المناسبات حتى ولو بالكلمه فقط .
7- اياك والضرب المبرح :
ان الاسلام عندما شرع الضرب كوسيله عقاب لم يقصد به الاذى او الاهانه ولكنه قصد به العتاب والتأنيب على الاخطاء الكبيره ولذلك نجد ان الرسول قد نهى عن ضرب الوجه او الضرب بأله حاده او الضرب المبرح اوالضرب المهين كالضرب بالحذاء او النعال ولم يذكر التاريخ ان النبى ضرب اى من زوجاته وعندما كان يؤدب النبي فأنه كان يضرب بالسواك وفى ذلك اشاره الى استخدام الضرب كوسيله عتاب وتأنيب وليس وسيله انتقام وتشفى .
والزوج الذكى هو من يحل مشاكله مع زوجته بدون ضرب او اهانه وليجعله آخر اختياراته واصعبها على نفسه لأن المرأه كائن رقيق يستحق الاحترام واللين فى المعامله .
8- المعاونه فى اعمال المنزل :
ان معاونتك لزوجتك انما هو خير دليل على حبك لها ورحمتك بها وهو اكبر دليل على المشاركه فى الحياه وفى ذلك تآسي بالنبي الكريم الذى كان فى عون اهله وكان يخيط نعله ويطعم فرسه وكان دائم المشاركه لأهله فى انجاز الاعمال .
9- اكرم اهـلها وصحباتـها :
اذا اردت ان تدخل البهجه على زوجتك وتجعلها فخوره بأرتباطها بك فعليك بأكرام اهلها وصحباتها وان تعامل اهلها كانهم اهلك وتحثها على زيارتهم وودهم واحضار لهم اجود الهدايا واثمنها وان لا تقول فيهم الا خيراً امامها ومن وراءها وتذكر انك اذا اكرمت اهلها اكرمت هى الاخرى اهلك وعائلتك .
10- شاركها احلامها وطموحاتها :
عليك ايها الزوج ان تشارك زوجتك احلامها وطموحاتها وان تكون لها خير عون على الارتقاء بذاتها وعملها ان كانت تعمل طالما انها تلتزم بتعاليم الاسلام فى هذه الاعمال واعلم انها مثلك فهيا فى حاجه لأن تشعر بالأنجاز والنجاح حتى تشعر بالرضا والسعاده .
11- كن لها خير سند :
فى اللحظات الصعبه والمشكلات التى تقع فيها زوجتك سواء فى عملها او فى حياتها الاجتماعيه عليك ان تكون خير سند له وان تكون خير معين لها على مصائب الدهر لا ان تتركها تقاسي وحدها ما تقاسي واعلم انك اذا لم تقف بجانب زوجتك فى مشكلاتها فأنها سوف تبحث عن من يقف معها سواء كان من الاهل او من الزملاء وهنا تكمن الخطوره .
12- اجعلها ملكه متوجه على عرش قلبك :
ان المرأه بطبعها تغار على زوجها وبالأخص اذا كان هناك فيه ما يدعوا الى ذلك ومن هنا وجب على الزوج ان يشعر زوجته بالأطمئنان لا بالاحساس بالقلق عليه من اى شيء فلا يصح ان يستغل الزوج مشاعر زوجته هذه ويظل يحكى لها عن النساء الاخريات وعن مدى روعتهم حتى يزيد من هذه الغيره لأن ذلك ليس من الادب او الدين بل يجب عليك ايها الزوج ان تشعر زوجتك بأنها الوحيده فى حياتك وانها هى الملكه المتوجه على عرش قلبك .
13- احفظ اسرار زوجتك :
اياك ايها الزوج ان تفشي شيئاً من اسرار الحياه الزوجيه حتى وان كان على سبيل التندر والمرح لأن ذلك ضد تعاليم الاسلام ويجرح مشاعر المرأه وتذكر ان البيوت اسرار.
14- المغـازله اللـطيـفه :
ان الكلام الطيب الرقيق هو من اقرب الطرق وصولاً الى قلب زوجتك فلا تبخل عليها بالمغازله اللطيفه المحببه للنفس والتى تترك اثراً طيباً فى نفس زوجتك ، ولنا هنا قصه طريفه عن مغازله الزوج لزوجته وهى عن الامام علي كرم الله وجهه فبينما كان الامام علي عائد الى بيته فأذا به يجد زوجته تستخدم السواك لتطهر فمها وهنا ما كان من الامام الا انه قد اخذ منها عود السواك ونظر اليه وقال :
لقد فزت يا عود الآراك بثغرها *** وما خفت يا عود الآراك اراك
ان كنت من اهـل القتال قـتلتـك *** ولا يقدر على فعل ذاك سواك
وفى هذا القول مغازله لطيفه للزوجه فى شكل شعر تبين مدى حب وغيره الزوج على زوجته حتى من عود الآراك - السواك - .
15- شاركها اهـتماماتـها :
ان الانسان عندما يجد من يشاركه اهتماماته فأنه يألفه ويتقرب منه ويزداد حباً منه ولذلك وجب من باب اولى ان تشارك زوجتك اهتماماتها المختلفه حتى وان كانت غير اهتماماتك فأن ذلك من شأنه ان يزيد من مساحه الود بينكم فما المانع مثلاً اذا كانت زوجتك تهتم بمجال الكمبيوتر ان تحضر لها مجلات عن الكمبيوتر وتأخذها الى المعارض المختلفه واذا كانت مثلاً تهتم بمجال النباتات فما المانع من ان تحضر لها اى نوع من النباتات الطيبه الجميله وهكذا فى اى مجال من المجالات المختلفه مادامت تتفق مع الضوابط الاسلاميه .
16- النزهه والترويح عن النفس :
من الواجب عليك كزوج ان يكون لك فسحه من الوقت مع زوجتك تذهب معها للتنزه او السير فى مكان هادئ او الذهاب للعشاء خارج المنزل كنوع من التغييرواسترجاع الايام الجميله ولا تنسى ان فى ديننا فسحه .
17- نقاش ولا فرض رأى :
لا تنسى ايها الزوج ان تشاور زوجتك فى الامور الخاصه بكم حتى وان كان هذا الامر خاص بك وحدك كأمور العمل المختلفه وذلك من شأنه ان يعزز ثقه زوجتك بك وبنفسها وهذا يدل على احترامك لرأيها وثقتك بها و برجاحه رأيها ولا تفرض عليها رأياً الا بعد اقناعها به و تذكر دائماً ان الرسول قد امر بالشورى وانه ما خاب من استشار وما خسر من استخار .
18- ساعدها على الطاعه :
ايها الزوج ان الزوج الناجح هو من يبنى بيته على اساس من التقوى والقرب من الله فيجب عليك ان تساعد زوجتك على طاعه الله والقرب منه وان قربك من الله يجعل زوجتك فخوره بك وسعيده ويجعل بيتكم ملئ بدفء الايمان وببركه لا محدوده من الله واذا اردت ان تكون زوجتك لك فاطمه فكن لها علي وتذكر ان من هدى الصحابه انهم كانوا يحثون زوجاتهم على اداء الفروض والنوافل .قبل النهايه اخى الكريم ارجوا منك اذا حدث ما يعكر صفوك مع زوجتك فيجب عليك ان تتذكر اللحظات الجميله التى مرت بكم وركز على ايجابيات زوجتك ولا تركز على المشكله والسلبيات وذلك حتى تمر العاصفه بسلام وبدون اذى .
و فى الختام تذكر ان ما مضى انما هو جزء من الكل والكثير هو ما فى عقل كل منا فهيا ايها الازواج فليبدع كلاً منكم فى علاقته الزوجيه وليكون اجمل شئ فى حياه زوجته وليستمتع بالعلاقه الزوجيه الجميله وتذكر ان المرأه كائن رقيق لابد ان يعامل باللين والعفو والصفح ولتجعل من زوجتك سبباً فى دخول الجنه .
قال الله تعالى ( وعاشروهن بالمعروف فأن كرهتموهن فعسى ان تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيرا ) صدق الله العظيم

هناك 8 تعليقات:

موناليزا يقول...

ربنا يكرمك بجد ويبارك فيك ويجعلك سببا فى هداية من يقرأ لك

بنت مصر يقول...

بااااااارك الله فيك

بجد مدونتك مفيده ومتميزة بمعنى الكلمة

اتمنى لك ك التوفيق

MOHAMMED ELBANNA يقول...

موناليزا
جزاكي الله خيراً على طيب التواصل والمرور الكريم .
انا سعيد بقرائتك لمواضيعي .
بارك الله فيكي .
محمـد

MOHAMMED ELBANNA يقول...

بنت مصر
جزيتي خيراً على ردك الطيب والمحفز .
مشكوورة على المرور الكريم
محمـــد

freedom يقول...

جزاكم الله خيرا على هذه المقتطفات الجميلة, كنت فعلا في اشد الحاجة اليها , وربنا يوفقنا جميعا على العمل بكتابه الكريم وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم المطهرة لننجو بفضل ارحم الراحمين.

MOHAMMED ELBANNA يقول...

freedom
جزاك الله خيراً على المرور ووفقك الله لما يحبة ويرضاة .
محمـد البنا

يسرا يقول...

للأسف كثير من الرجال يلقي على عاتق المرأة مهمة تحقيق السعادة كاملة
ويتجاهل انه لا يمنح السعادة الا من يشعر بها
"ولهن مثل الذي عليهن من معروف"

نصائح رائعة خاصة وان سبقتها محبة صادقة من قلب مخلص

بارك الله لكم

MOHAMMED ELBANNA يقول...

يسرا
جزاكي الله خيراً على ردك الطيب ومرورك الاول لمدونتى .
نورتيني .
دمتى طيبه ولمدونتى زائره
محمد البنا
طريق النجاح