الثلاثاء، 2 فبراير، 2010

ذلك المعجــزه !


بسم الله الحق المبين مالك الملك الحكيم العليم .

إن القارئ للقرآن الكريم بتمعن وتدبر والذي جعل بينه وبين كتاب الله صله ورابطه قويه ، ان هذا الانسان سوف يرى في كتاب الله العجب العجاب .
إن القرآن الكريم الحكيم ليس مجرد كتاب مقدس منزل من رب العالمين لينذر البشر فقط .
القرآن الكريم كتاب مليئ بالحكمه والاسرار التى أودعها الله سبحانه وتعالى بين صفحاته وبين كلماته وجمله ، ولا تظهر وتتجلى هذه الاسرار والحكمه الا بأذن الله على من يشاء من عباده الطيبين والمقربين (ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ )
فالقرآن الكريم كتاب حكيم بقول الله سبحانه وتعالى (يس. وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ )
والذي أنزل القرآن هو إله حكيم ( كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ)
فهو ربُ حكيم أنزل كتابأً حكيم على قلبٍ حكيم – قلب محمد بن عبد الله – ليحاج به البشريه أجمعين .


وأحمد الله أنه قدر لي أن أحيا في جنبات هذا الكتاب الحكيم لفتره من الزمن ، تعلمت في هذه الفتره مالم أعلم ورأيت في آيات الله مالم أرى من قبل .
ولكم وقفت مذهولاً أمام هذا الاعجاز وأمام هذه الحكمه الخالصه وهذه التجليات الإلهيه التى رأيتها في كل آيه مررت بها وفي كل حرف تشرف به فمي الآثم .
ولكم أحسست بضآلتي وعجز تفكيري المتواضع أمام عظمه وبهاء هذا الكتاب العظيم .


وما يحزننى حقاً هو أن السواد الاعظم من المسلمين لا يتذوقون هذا الاحساس ولا يشعرون بمـدى عظمه وحكمه هذا الكتاب ، وأصبح القرآن الحكيم زينه في السيارات والمكاتب وعلى صدور النساء لجلب الحظ وللحفظ وأما في القلوب والعقول فلا شيئ .


إن الذين يسمعون القرآن ولا يشعرون بجدواه ولا يتذوقون حلاوته إنما هم أصحاب قلوب ميته منزوعه الروح منها ، ألم يقل الله سبحانه وتعالى واصفاً القرآن الكريم (إن هو إلا ذكر وقرآن مبين* لينذر من كان حيًّا )
فالشرط الاساسي في تأثير القرآن الكريم على الفرد أن يكون صاحب قلب حي ومتصل بالله ، انه السر ايها الساده في تغلغل نور القرآن داخل القلوب والارواح ، أليس هذا القرآن يتلى على مسامعنا كل يوم وفي كل صباح ومساء ولكن أنظروا الي استجابه كل منا الي هذا الذكر الحكيم ، إن أصحاب القلوب الحيه يؤثر فيهم كما تؤثر الارواح في الابدان ويكون لهم بمثابه النور في كل ظلام والشفاء من كل عله ومرض وأما أصحاب القلوب الميته المتعلقه بالدنيا وشهواتها وشوائبها فلا يؤثر فيهم ولا يزيدهم إلا خسارا ( ونُنزلَ من القرآنِ ما هو شفاءُ ورحمة للمؤمنين ولا يزيدُ الظالمينَ إلا خساراً ) .


إن هذا الكتاب المعجز الحكيم الشريف العظيم إنما هو منبع الحكمه الإلهيه التى أنزلها الله سبحانه وتعالى على هذا الكون الواسع .
فهذا القرآن متعدد الصفات والخواص
فهو( الهدى) قال تعالى (ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِي )
وهو ( النور ) قال تعالى ( وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُوراً مُبِيناً ) فبه ينير الله لنا الطرق والدروب وهو نور القلوب والوجوه .
وهو ( أمــر الله ) قال تعالى ( ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ ) .
وهو( الكريم ) قال تعالى (إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ )
وهو ( المجيد ) قال تعالى (ق والقرآن المجيد )
وهو ( العزيز ) الذي يرفع من شأن رجاله قال تعالى ( إِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ)
وهو ( الصدق ) قال تعالى (وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ )
وهو ( المبارك ) يبارك في حفاظه وقارئيه ( كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ )
وهو ( العجب ) مليئ بالعجائب التى تذهل العقول ( قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا ) فالجن أنفسهم أصحاب الحيل والخوارق تعجبوا من هذا القرآن .
وهو ( العلم ) قال تعالى ( وَلَئِنْ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنْ الْعِلْمِ ) ففيه من العلوم ما يعجز عنه البشر .
وهو ( الرحمه ) قال تعالى (هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ ) فبه يرحم الله عباده ويشفع القرآن لأهله يوم القيامه .
وهو( الموعظه ) قال تعالى (هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ ) .
وهو ( الشفاء ) يقول تعالى ( وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ ورحمه ) الشفاء من كل الامراض العضويه والنفسيه والاجتماعيه ، وان شاء الله وإذا كان في العمر بقيه لنا وقفه في موضوع منفصل مع الشفاء في القرآن الكريم .
وهو( الروح ) يقول عز وجل ( وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنَا ) فبه يحيى الله القلوب وبدونه تموت وهو سر كل قلب حي .


كل هذا وأكثر من هذا يكمن في القرآن الكريم .
أوليس كتاباً بهذه الصفات أول ما يوصف به أنه حكيم ؟
بلى إن كتاباً بكل هذه الصفات لهو عين الحكمه فهو ( هدى – نور – مجيد – عظيم – روح – موعظه – شفاء – علم – مبارك – صدق – عزيز – عجيب – كريم – أمر الله - ................)


إن المفرط والهاجر لهذا الكتاب إنما هو شخص لا يسير على هدى ولا نور ، ذليل في نفسه منزوع منه البركه ، مريض القلب والروح ، ميت الاحساس كثير الهموم ، مظلمه الدنيا في وجه ,.........
حتى وإن تظاهر بعكس كل هذه الصفات أمام الناس أجمعين .
وهو بالاضافه لكل هذه الصفات تأتى أهم صفه وهي أنه عدواً للرسول صلى الله عليه وسلم ، قال تعالى ( وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِيَ اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً *وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوّاً مِنْ الْمُجْرِمِين ) فالرسول هنا لا يقصد الكافرين بل يقصد المفرطين من أمه الاسلام وذلك لأنه قال
( اتَّخَذُوا ) أي أنهم أخذوه ولكن ليس بحقه وهجروه وهجروا قراءته والعمل به .

إخوانى وأخواتى وأحبائي في الله


يا من أعيته الحيل ، يامن أغلقت الابواب في وجه ، يامن أظلمت الدنيا عليه ، يا من حمل الهموم فوق أكتافه ، يامن عصفت به الايام والليالي .
إلي متى ؟
إلى متى ستهجر ذكر الله – القرآن الكريم – والي متى ستظل حبيساً لنفسك وشيطانك .
إن ما أنت فيه من ضنك وهم إنما هو من عمل يدك ومن بعدك عن ذكر الله .
ألم تسمع قول الله سبحانه وتعالى وهو يتوعد المعرضين عن ذكره :
( وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى )
ألم يأن الاوان للتمسك بهذا الكتاب العظيم (أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لذكرِالله وما نزلَ من الحق )

فهيا أخوانى وأخواتى لنعقد الصلح مع الله ولنأخذ كتابه بالحق ولا نجعله مجرد آيات نعلقها للحفظ من كل الشرور بل نجعل لأنفسنا ورداً يومياً من القراءه حتى ولو لعشر دقائق في اليوم ولنطالع برامج ومواد الاعجاز في القرآن الكريم ( الاعجاز العلمي – العددي – البياني – الطبي – القصصي – النفسي - .............. ) فهي سوف تزيد من صلتنا بكتاب الله الحكيم .


وقبل أن أختم معكم هذا الموضوع أود أن أطلعكم على بعض ما قاله المنصفين من علماء وعظماء الغرب والغير مسلمين في حق هذا الكتاب العظيم .


" أتمنى ألا يمضي وقت طويل قبل أن أتمكن من جمع كافة حكماء و متعلمي العالم من كل الدول ، و تأسيس نظام حكم منتظم مبني على مبادئ القرآن الكريم . فمبادئ القرآن الكريـم هـي وحدها المثالية ، و وحـدها التي يمكن أن تجلب السعـادة للبشريـة جمعـاء . فوجود إله واحد هو شئ يقيني ، و لكن الحقيقة أن جميع الأديان عدا الإسلام هي من صنع الإنسان " . ( نابليون بونابارت )

" كلما قرأت القرآن شعرت أن روحي تهتز داخل جسمي " ( الفيلسوف الالماني جوته )

لما بلغ غوته السبعين من عمره ، أعلن على الملأ أنه يعتزم أن يحتفل في خشوع بتلك الليلة المقدسة التي أنزل فيها القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم ( ليله القدر ) .

"لقد قمتُ بدراسة القرآن الكريم وذلك دون أي فكر مسبق وبموضوعية تامة، باحثًا عن درجة اتفاق نصي القرآن ومعطيات العلم الحديث.. فأدركت أنه لا يحتوي على أية مقولة قابلة للنقد من وجهة نظر العلم في العصر الحديث...". (العالم الفرنسي موريس بوكاي)

إخوانى في الله هذه المقولات هي جزءاً من كل فهناك عشرات العلماء والفلاسفه الغير مسلمين والغربيين الذين عرفوا قيمه هذا الكتاب العظيم الحكيم وأنه هو معجزة المعجزات ، في الوقت الذي فيه للأسف أهل القرآن يهجروه ولا يعروه أدنى أهتمام يذكر .


ختاماً أخوانى الكرام وأخواتى أتمنى ألا يمر بكم العمر دون العيش في رياض القرآن الكريم ودون أن تنهلوا منه ومن عظمته ، وأتمنى أن تذوقوا ما ذقته من حلاوه تحت ظلال القرآن أقطف من كل بستان ثمره وأرتشف من كل طعم رشفه وأن تذوقوا ما ذاقه من قبلكم وقبلي .
أعلموا أن السعاده كل السعاده بين دفتي هذا الكتاب الحكيم وأنه فيض الرحمن بحق وأنه عين الحكمه والعظمه .
( من أراد الدنيا فعليه بالقرآن، ومن أراد الآخرة فعليه بالقرآن، ومن أرادهما معاً فعليه بالقرآن)

( اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ )



هناك 28 تعليقًا:

مرايتى يقول...

ماشاء الله لا قوة الا بالله

اللهم انى اسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك او انزلته فى كتابك او علمته احدا من خلقك او استاثرت به فى علم الغيب عندك ان تجعل القران العظيم ربيع قلبى ونور صدرى وذهاب همى وغمى

اللهم نور قلبى بنور الايمان

جزاك الله خيرا محمد وجعله فى ميزان حسناتك

7annen يقول...

جزاك الله خيرا
وبارك الله فيك

قلـــ "بــلال" ــب فارس يقول...

نعم القراءن الكريم فيه العجب العجاب وانا اقول حتى الان العلماء الذين فسروا القران لسه مش وصلوا لحل هذا الكتاب
نعم لسه مش فسروه التفسير الكامل

eman mohamed يقول...

زورو مدونتى الجديده

بسنت صلاح الدين يقول...

بوست هايل و اللى بستغربله قد ايه فى ادباء و مفكرين اجانب فهموا تماما روعه و ابداع و القران و تعلموه بتدبر لكى يستفادوا و اهل القران بيشغلوه فى العربيه او الميكروباص او حتى فى البيت للتبرك فقط لا غير ، طبعا مش كلهم بس على الاقل معظمهم

راجية الرحمه يقول...

ربنا يرزقنا الصدق فى القول والعمل

" رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمدا نبيا ورسولا "


اشكرك يافندم على التدوينه الاكثر من رائعه

غير معرف يقول...

صباح الخير
ازيك يامستر
يارب تكون تمام
جزاكم الله خيرا على الموضوع الحميل دا
اللهم اجعل القرءان ربيع قلوبنا
ونور صدورنا وجلاء همنا وحزننا
الصراحة الموضوع اثر فيا
حسيت ان حضرتك بتكلمنى انا
لانى بجد قعدت فترة طويلة مراجعتش عليه
ولما جيت الايام دى عايزة اراجع لقيت نفسى نسيت منه كتيير وزعلت
وحسيت انى وحشة اوى
لكن الحمد لله اخذت عهد على نفسى انى اكمل واتفقت انا وصحباتى وبنحفظ
من جديد
ودعواتك ان ربنا يثبتنى

لك منى كل احترام وتقدير
لا اله الا الله

لولا وزهراء يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيراً اخي محمد
وياريت حضرتك تكشفلنا عن الجوانب اللي رأيتها من تجليات في القرآن الكريم

زهراء

لولا وزهراء يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر لك اخي زيارتك للمدونة لانها كانت السبب في زيارتنا هنا واكتشاف جميل موضوعاتك
اسمح لي اخي محمد ان اوضح هدف من وراء قصة قد قرائتها ارسلت لي بها صديقتي زهراء
كان هناك ولد صغير يشكو الى جده انه يقرأ القرأن الكريم ولا يشعر بحلاوته ولا يغير شئ من داخله فأمره جده ان يملئ سلة كانت لديهم مثقوبة ثقب صغيرة يملؤها من ماء البحر وكانت تلك السلة من داخلها اسود بفعل الفحم الذي كان فيها
وكلما ملئ الصبي السلة بالماء من البحر ويأتي جده مسرعاً كانت المياة تتسرب من الثقوب تلك ولا يتبقى فيها شئ وكلما حاول وحاول لا يجني شيئاً فقال جده لا تيأس يابني ستكتشف شئ جديد غضب الصبي عندما تعب وقال لجده ارائيت طوال اليوم احول لك ماء من البحر ويتسرب عبر الثقوب فماذا جنيت من تلك الافعال ؟ لم اتيك بقطرة واحدة من الماء قال الاب ولكنك اذا نظرت للسلة من الداخل لوجدت انك انجزت شيئاً مهماً لقد طمست المعالم السوداء التي كانت بفعل الفحم وها هي السلة قلبها ناصع البياض وهكذا القرأن مرة على اخرى سينظف قلبك من آثامك وسيزل عنك اسوداد باطنك ..شكراً لك اخيمحمد ..واشكرك يا زهراء

MOHAMMED ELBANNA يقول...

مرايتي
آمين ...آمين
جزيتي خيراً على مرورك الطيب المبارك .
تقبلي تحياتي
محمد البنا
طريق النجاح

MOHAMMED ELBANNA يقول...

حنين
وجزانا وأياكم كل خير .
اشكر لكي مرورك العطر .
تقبلي تحياتي
محمد البنا
طريق النجاح

MOHAMMED ELBANNA يقول...

بلال
أشكرك أخى على الزياره وعلى الاضافه .
دمت طيباً ولمدونتى زائراً .
محمد البنا
طريق النجاح

MOHAMMED ELBANNA يقول...

إيمان محمد
أشكرك لزيارتك وقد زرت مدونتك وهي جميله ، ولكنى وجدت مشكله في التعليق على موضوعاتك ... ولا أعلم السبب في هذه المشكله ؟
أتمنى تحلى المشكله في القريب العاجل حتى يتسنى للجميع التواصل .
تقبلي تحياتي
محمد البنا
طريق النجاح

MOHAMMED ELBANNA يقول...

بسنت صلاح الدين
نصيره النساء كيف حالك ؟
جزاكي الله خيراً على مرورك الطيب وردك ودوام المتابعه .
دمتى طيبه ولمدونتى زائره .
محمد البنا
طريق النجاح

MOHAMMED ELBANNA يقول...

راجيه الرحمه
جزاكي الله خيراً على مرورك ودوام المتابعه ولا شكر على واجب .
نورتيني .
محمد البنا
طريق النجاح

MOHAMMED ELBANNA يقول...

(.....)
همسات
كيف حالك وكيف حال صحتك ؟
أتمنى تكونى بخير حال
أنا بخير والحمد والفضل لله .
جزانا الله وأياكم كل خير ، أنا سعيد فعلاً لسببين :
الاول / لمروك على المدونه مما يتيح لي الفرصه للأطمئنان عليكي من وقت لأخر .
الثاني / أتفاقك أنتى وصحباتك على مراجعه حفظ كتاب الله سبحانه وتعالى مره أخرى .

بارك الله فيكي وفي عملك وثبتك على طاعته ويسر لكي حفظ كتابه .
تقبلي تحياتي وتقديري
دمتى بخير حال وفي أحسن مكانه .
محمد البنا
طريق النجاح

محمداً رسول الله

MOHAMMED ELBANNA يقول...

زهراء
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
جزيتي خيراً على طيب مرورك وردك الطيب .
وأن شاء الله سبحانه وتعالى سوف يكون لنا وقفات في عظيم آيات كتاب الله وفي كثيراً من التجليات وذلك كلما اتيحت لي الفرصه لذلك وسأنشر لكم ما يمكننى نشره .
تقبلي تحياتي
دمتى طيبه ولمدونتى زائره
محمد البنا
طريق النجاح

MOHAMMED ELBANNA يقول...

لولا
جزاكي الله خيراً على مرورك وطيب كلامك ، أشكرك على ذوقك .
قصه جميله ومعبره فعلاً عن وقع القرآن في القلوب .
تقبلي تحياتي
دمتى طيبه ولمدونتى زائره
محمد البنا
طريق النجاح

Tamer Alhosiny يقول...

اخي العزيز محمد
كيف حالك يا صديقي
الموضوع بجد اكثر من هايل لانه عن كتاب كريم (إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ )
واشكرك علي هذهالموضوعات التي تعيد الينا ما قد ننسي وللاسف بعض الناس بعيد كل البعد عن كتاب الله ودستور المسلمين واحمد الله اني اليوم بعد صلاة الفجر قمت بقرائة اياته وبدات يومي
به فالقران من الفجر الي الصبح يشرح الصدر وينير الطريق
تحياتي لك اخي العزيز
زفي انتظار لقائك الاسبوع القادم لامر هام جدا

The illusionist يقول...

صباح الخير
اولا يشرفنى جدا جدا
ان حضرتك تعلق عندى
واللى شرفنى اكتر
تخصصك
لو سمحت لو مفيهاش بعض من الرخامه
عاوز ميلك
او لو ينفع تضيفنى
zaanaty@yahoo.com
لانى عاوز اكلم حضرتك
وشكرا ليك

Sharm يقول...

جزاك الله كل الخير على البوست الجميل

MOHAMMED ELBANNA يقول...

اخى وصديقي تامر
كيف حالك ؟
اتمنى تكون بخير
أنا سعيد لأنك مررت عندي وعلقت أيضاً ، جزاك الله خيراً على الاضافه وان شاء الله نتقابل سوياً .
أخوك / محمد البنا

MOHAMMED ELBANNA يقول...

زناتي
أشكرك لمرورك وأنا تشرفت بمعرفتك .
لا مانع وها هو الاميل
servant_of_allah1@hotmail.com
جزيت خيراً على مرورك
محمد البنا
طريق النجاح

MOHAMMED ELBANNA يقول...

sharm
وجزانا وأياكم كل خير أخى الكريم .
شرفتني بالزياره .
محمد البنا
طريق النجاح

.. تَراتـِيلْ حُنْجُرَة الــذّات .. يقول...

موضوع قيم كسابقِيه ..
كثير منا يغفل عن هذا الكنز العظيم الذي وهبنا الله إياهـ ..
جعلني الله وإياك وجميع الأخوه والأخوات ممن يقال لهم ( اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها)
بارك الله فيك وأحسن لك الجزاء ..

دوما أشعر بالسعاده عندما اتواجد هنــا ..~

شكرا جزيلا ..

MOHAMMED ELBANNA يقول...

تراتيل حنجره الذات
جزاكي الله خيراً على مرورك الدائم وردك الطيب .
اشكرك على ذوقك ، وأنا ايضاً أشعر بالسعاده عند مرورك العطر .
نورتيني
دمتى طيبه ولمدونتى زائره
محمد البنا
طريق النجاح

حنان سعيد يقول...

انا سعيده جدااا بزياترك لمدونتي
الي خلتي بجد اتعرف على مدونتك الاكثر من رائعه

بجد جزاك الله عنا كل الخير

اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء همنا
اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحس عبادتك


جزاك الله عنا كل الخير

تحياتي لك

MOHAMMED ELBANNA يقول...

حنان سعيد
جزيتي خيراً على مرورك الطيب وردك الجميل .
كلك ذوق وأنا اتشرفت بزيارتك .
دمتى طيبه ولمدونتى زائره
محمد البنا
طريق النجاح