الأربعاء، 25 يونيو 2008

الصفات الثلاثه عشر للناجحين

بسم الله الرحمن الرحيم
اخوانى واخواتى فى الله سوف آخذكم اليوم فى جوله لبعض صفات الناجحين التى قرأتها فى كتاب ( النجاح رحله ) للكاتب المتميز جيفري جيه ماير وهذا الصفات الثلاثه عشر هى من اكثر الصفات التى وجدها علماء علم النفس والتنميه البشريه صفات يشترك فيها كل الناجحين والمتميزين فى هذه الحياه وهذه الصفات اذا ما طبقها اى انسان يسعى للنجاح فهو بالتأكيد سوف يصل للنجاح المنشود ويحصل على اعلى النتائج التى يرجوها .

الصفات الثلاثه عشر التى يتميز بها الناجحون :

1- الناجحون لديهم حلم : فالناجحون يتميزون بتحديد اهدافهم وغاياتهم بشكل جيد ودقيق ويقومون بفعل ما كان يراه الناس مستحيلاً .
2- الناجحون لديهم طموح : فالناجحون يرغبون فى تحقيق احلامهم حتى وان كانت كبيره ولا يكتفون بالصغائر بل لهم غايه اسمى فى كل مره ، وكما امرنا رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ( اذا طلبت فأطلب الفردوس الاعلى ) وهذا يدل على زرع الاسلام لروح الطموح بداخلنا جميعاً .
3- لدى الناجحون دوافع قويه : ان الدوافع هى محرك السلوك الانساني ولذلك فالناجحون يتميزون بوجود دوافع قويه تدفعهم لتحقيق اهدافهم وغاياتهم .
4- الناجحون يتمتعون بالتركيز : ان التركيز قوه والناجحون يركزون على تحقيق اهدافهم وغاياتهم الرئيسيه ولا تشغلهم صغائر الامور ولا تلين عزائمهم من اي كبوه مهما كانت
5- الناجحون يستغلون مهاراتهم : يستغل الناجحون مهاراتهم وامكانياتهم احسن استغلال فهم يعرفون نقاط قوتهم ويعملون على تقويتها ويعملون على تحسين قدراتهم بأستمرار عن طريق التدريب المتواصل والتعليم الذاتى .
6- يتحمل الناجحون مسئوليه افعالهم : الناجحون لا يقدمون الاعذار ولا المبررات ولا يلومون الاخرين او الحياه بل انهم يتحملون مسئوليه افعالهم كلها ولا يشكون ولا يتذمرون .
7- يبحث الناجحون عن الحلول : ان الناجحون يبحثون عن الحلول لكل مشكله ويركزون على الفرص لا على الصعوبات وكما تقول الحكمه ( ان المتفائلون يرون حل فى كل مشكله اما المتشائمون فهم يرون مشكله فى كل حل ) .
8- يقدم الناجحون على اتخاذ القرارات : ان الناجحون لا يخشون من اتخاذ القرارات ويقدمون بشجاعه على اتخاذ القرار المناسب لحياتهم ولنجاحهم ويتحملون مسؤليه هذه القرارات .
9- الناجحون يعترفون بأخطائهم : ان الناجحون لديهم من الشجاعه ما يكفى للأعتراف بأخطائهم ولا يلقون بها على غيرهم بل يعترفون بالخطأ ويقوموا بتصحيحه ثم يواصلوا حياتهم بصوره طبيعيه بدون الشعور بالذنب او البكاء على ما مضى .
10- يعتمد الناجحون على انفسهم : الناجحون يعتمدون على انفسهم ويثقون فى مهاراتهم وقدراتهم على تحقيق النجاح .
11- يمتلك الناجحون المهارات والمعرفه اللا زمه : يعرف الناجحون ما يجب عليهم معرفته لتحقيق النجاح ويمتلكون من المهاره ما يؤهلهم لبلوغ احلامهم واذا فقدوا احدى هذه المهارات فأنهم يلجئون الى المعرفه عن طريق التعلم والدراسه اللازمه .
12- يتعاون الناجحون مع الغير : الناجحون يتميزون بشخصيه ايجابيه ومتفتحه على الغير فهم يدعمون غيرهم ويتعونوا معهم لبلوغ النجاح ويتصفون بصفات القائد .
13- يتمتع الناجحون بالحماس : فهم يشعرون بالأثاره فى كل شيء يقومون به ويرون النجاح على انه رحله ممتعه مليئه بالتجارب والخبرات والمغامرات الممتعه ولهم القدره على نقل هذا الشعور للأخرين .فى ختام هذه الصفات اخوانى واخواتى اتمنى من الله ان اكون قدمت أليكم ما يساعدكم على بلوغ اهدافكم وتحقيق احلامكم ولا تنسوا ان النجاح رحله وليست فقط رحله بل انها رحله ممتعه جداً .
اخوكم / محمد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحياه اما مغامره جريئه واما لا شيء

هناك تعليقان (2):

نور الدين محمود يقول...

جزاكم الله خيراً اخى على هذا الموضوع المتميز .
مشكووووووووووور

محمد يقول...

جزاك الله اخى نور الدين على المرور